أرقام صادمة لنادي الهلال ومحبطة

أرقام صادمة لنادي الهلال ومحبطة لنادي الاتحاد

أرقام صادمة لنادي الهلال ومحبطة: في عالم كرة القدم “الأهداف المتوقعة” والمعروفة بـ (xG) هي تعتبر إحدى أحدث الإحصائيات المضافة لإظهار الأسلوب الهجومي للأندية، إن شركات الإحصاء العالمية تتخذ هذا المعيار لقياس احتمالية تسجيل الهدف من الفرص التي يصنعها الفريق، بناءً على عدد من العوامل التي تحددها، مثل مسافة الكرة من المرمى، وزاوية التسديد، ونوع التسديدة بالقدم أو الرأس، والتمريرة التي جاءت منها الفرصة كرة عرضية طويلة أم بينية، كرة ثابتة أم من اللعب المفتوح، هل سبق الفرصة مراوغة المهاجم مدافع الخصم أو حتى انفراد بالمرمى.

الهلال حل في ترتيب متأخر رقم التوقعات المرتفعة

أرقام صادمة لنادي الهلال ومحبطة

بشكل عام، لا يقتصر هذا المعيار على الأندية، بل يشمل اللاعبين أيضًا، على سبيل المثال، قبل انطلاق موسم “2015-2016” في الدوري الإنجليزي، وبناء على هذه المعايير، كان من المتوقع أن يسجل رياض محرز 12.1 هدفا خلال الموسم، ولكنه أنهاه بـ 17 هدفاً، ويوضح ذلك مدى فاعليته في استغلال الفرص الصعبة فيما يتعلق بالصناعة. وكان من المتوقع أن يسجل أوزيل 17.8 هدفًا خلال الموسم نفسه، ولكن اللاعب الألماني أنهى الموسم بـ19 تمريرة حاسمة، مشيراً إلى أن موسم “2015-2016” هو الموسم الأول الذي بدأ خلاله العمل على هذه الإحصائية في كرة القدم. وقد أصبحت هذه القضية مهمة في عالم الإحصاء، حيث صارت الأندية تعتمد على هذا ليكون سببًا لها للتخطيط للمستقبل، ورؤية مدى فعالية عناصر الفريق في استغلال الفرص، وإنهائها بالمرمى، وبعد مرور 13 جولة من الدوري السعودي يمكننا الاطلاع على الأرقام بشكل أدق في دورينا.

أقرأ أيضا  ينتمي نادي الأخدود إلى أي مدينة؟؟

بالنظر إلى هذا الموسم من الدوري، كان نادي الفتح هو النادي الذي سجل أكبر عدد من الأهداف غير المتوقعة، بعد أن تمكن الفريق من تسجيل 29 هدفا خلال مباريات الدوري، سجل النادي 10 أهداف إضافية هذا الموسم تقدر بـ 19 هدفا.

أرقام صادمة لنادي الهلال ومحبطة

ويحتل نادي ضمك المركز الثاني برصيد 6.5 أهداف أكثر من الأهداف المتوقعة، يليه نادي الاتفاق بـ 7.5 أهداف أكثر من الأهداف المتوقعة، ويحتل نادي النصر المركز الرابع برصيد 5.4 أهداف أكثر من الأهداف المتوقعة، حيث كان من المتوقع أن يسجل 30.6 هدف، لكن النادي تمكن من تسجيل 36 هدفا خلال مباريات الدوري.

أقرأ أيضا   دخول رونالدو في الدوري السعودي ما علاقة لاعب كرة القدم بالاقتصاد؟

ويحتل نادي الوحدة المركز الخامس برصيد 4 أهداف أكثر من الأهداف المتوقعة، ثم نادي الطائي في المركز السادس برصيد 3 أهداف أكثر من الأهداف المتوقعة، ونادي التعاون في المركز السابع برصيد 2.4 هدف أكثر من الأهداف المتوقعة، والنادي الأهلي في المركز الثامن برصيد 1.6 أكثر الأهداف من الأهداف المتوقعة، كانت الأهداف المتوقعة تقدر بـ 24.4 هدفاً لكن الفريق تمكن من تسجيل 26 هدفاً.

وكما توجد أهداف إضافية على الأهداف المتوقعة، توجد أيضاً أهداف أقل؛ حيث احتل نادي الاتحاد المركز التاسع ولكن بـ0.5 أقل من المتوقع؛ حيث كان من المفترض أن يسجل النادي 25.5 هدف، لكنه نجح في تسجيل 25 هدفاً فقط خلال مباريات الدوري.

واحتل المركز العاشر نادي الحزم بـ0.7 أقل من الأهداف المتوقعة، ثم جاء نادي أبها في المركز الحادي عشر بهدف واحد أقل من الأهداف المتوقعة، ويليه نادي الشباب بالمركز الثاني عشر بـ1.4 هدف أقل في الأهداف المتوقعة؛ حيث كان من المتوقع أن يسجل اللاعبون 17.4 هدف متوقع إلا أن الفريق نجح في تسجيل 16 هدفاً متوقعاً، ويشير رقم نادي الشباب (17.4 هدف متوقع خلال مباريات الدوري) إلى مشكلة هجومية واضحة جداً لدى «الليوث»؛ حيث يعتبر الرقم متدنياً جداً مقارنة بالأندية التنافسية في الدوري.

أقرأ أيضا  كرة القدم السعودية - تحويل ملكية 14 نادياً رياضياً إلى القطاع الخاص

ويوجد نادي الفيحاء في المركز الثالث عشر بـ1.6 هدف أقل من المتوقع، ثم نادي الأخدود في المركز الرابع عشر بـ1.6 هدف أقل من المتوقع، ويوجد نادي الخليج في المركز الخامس عشر بهدفين أقل من الأهداف المتوقعة، ثم نادي الرياض في المركز السادس عشر بـ2.5 هدف أقل من المتوقع.

نادي الهلال يحتل المركز السابع عشر برصيد 3.2 أهداف أقل من الأهداف المتوقعة. وكان من المتوقع أن يسجل الهلال 37.2 هدفاً لكن النادي تمكن من تسجيل 34 هدفاً خلال مباريات الدوري، وتجب الإشارة هنا  إلى أن مجموع الأهداف المتوقعة للهلال 37.2، وهو الرقم الأعلى بين أي نادي حتى الآن  في هذا الموسم.

نادي الرائد يحتل المركز الأخير في عدد الأهداف المسجلة بفارق 3.6 هدف أقل من المتوقع، وكانت هناك مشاكل هجومية واضحة للنادي هذا الموسم، حيث تمكن من تسجيل 12 هدفاً فقط حتى الآن.

Similar Posts