الدوري السعودي بمختلف مسمياته على مر العصور

الدوري السعودي بمختلف مسمياته على مر العصور

في هذا المقال سنتناول الإجابة على هذا السوال: متى بدأ الدوري السعودي للمحترفين؟ وكيف تغير اسمه حتى الآن؟

📊 - ثريد الدوري السعودي بمختلف مسمياته وبنستعرض جميع البطولات المصنفه مع ذكر اول بطل لكل مرحله

الدوري السعودي بمختلف مسمياته على مر العصور

الدوري السعودي له تاريخ طويل، ومنذ أن تحول إلى دوري احترافي وأصبح له أسماء متعددة، في هذا التقرير نستعرض معًا تاريخ البطولة الاحترافية.

يعد دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين من أكبر وأهم الدوريات في منطقة الشرق الأوسط وكذلك لجميع الدول العربية. كما أنه يتمتع بقاعدة جماهيرية قد تكون الأكبر بالنسبة لتاريخه الكبير والطويل.

وحتى وصلت البطولة إلى اسمها الحالي، مرت بالعديد من التغييرات، إلا أن الإثارة والمتعة كانت جزءا لا يتجزأ منها من خلال الأنظمة والأساليب المتنوعة.

متى بدأ الدوري السعودي للمحترفين؟

تعتبر المملكة العربية السعودية أول دولة في الشرق الأوسط تطبق دوري المحترفين، وكان ذلك خلال موسم 2008-2009 بعد تطبيق لوائح الاتحاد الآسيوي، وتم إنشاء هيئة رابطة المحترفين للإشراف الكامل على الدوري وتنفيذ المتطلبات الإقليمية والدولية في هذا الشأن.

وشهدت النسخة الأولى مشاركة 12 فريقاً، فاز بها الاتحاد بعد فوزه على الهلال في الجولة الماضية على أرض الهلال، بهدفي نايف هزازي وهشام أبو شروان، فيما سجل رادوي هدف الموج الأزرق الوحيد وكان يكفي العميد التعادل في تلك النسخة لحسم الدوري.

كيف تغير اسم بطولة دوري المحترفين السعودي حتى الآن؟

في موسم 2010 -2011 اقتحمت الشركات التجارية دوري المحترفين رغبة في رعاية الدوري بشكل كامل مقابل الحصول على مسمى دوري المحترفين بمسمى الشركة.

أقرأ أيضا  ما هو المصير الراقي للدوري السعودي على مستوى العالم  بعد استقطاب النجوم الساحرة الأسطورية في عالم الكرة؟ 

شركة “زين” كانت أول من يقوم برعاية الدوري كاملاً تحت مسمى “دوري زين” وزاد عدد أندية الدوري في تلك النسخة إلى 14 فريقًا، وحصل على لقبها فريق الهلال بفارق شاسع عن أقرب منافسيه الاتحاد قارب التسع نقاط.

بعد ذلك دخلت شركة عبد اللطيف جميل، حيث قامت برعاية دوري المحترفين السعودي لمواسم متتالية بدأت موسم 2013-2014.

ثم تم تغيير اسم الدوري في موسم 2018/2019 الذي حمل لقب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ليصبح اسم المسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

ما معنى روشن الدوري السعودي

تسمية الدوري السعودي للمحترفين بـ دوري روشن السعودي

 يعتبر دوري روشن السعودي الأشهر والأفضل في المملكة السعودية والذي يضم عددا من كبار وأشهر الأندية في السعودية، ولا سيما ان مدجج بالنجوم والكبار في عالم الساحرة المستديرة حول العالم، وذلك بعد التعاقدات الكبيرة التي قامت بها الأندية السعودية لزيادة قوة ومكانة الدوري في الاتحاد العالمي لكرة القدم، وقد بدأ الدوري السعودي بالتقدم بين جميع الدوريات العالمية والمنافسة لها، ويقدم موقعنا سبب تسمية الدوري السعودي بدوري روشن والمعلومات حول شركة روشن، وموعد بداية الدوري السعودي للعام الحالي.

أقرأ أيضا  هدف عالمي لرونالدو النصر يهزم الأخدود في الدوري السعودي

جاءت تسمية الدوري السعودي للمحترفين باسم دوري روشن السعودي نسبة الى شركة روشن، والتي تعود في ملكيتها الى الشركات التي يشرف على تمويلها صندوق الاستثمارات العامة في المملكة، وتكون هذه الشركة المطور الوطني العقاري، وقد جاء تغير اسم الدوري السعودي من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان الى دوري روشن السعودي في العام الماضي، وذلك بعد التعاقد من قبل الشركة مع رابطة الدوري لمدة خمسة مواسم وكانت قيمة العقد تصل الى أربعمائة وثمانية وسبعين مليون ريال سعودي.

معنى روشن الدوري السعودي

معنى دوري روشن السعودي جاء من تعاقد شركة روشن من إدارة الدوري السعودي من اجل دعم الدوري في السنوات الخمس القادمة، وقد حملت الشركة تغيير اسم الدوري بناء على اسمها كونها الداعم الوحيد للدوري، ويأتي دعها للدوري من أجل تحقيق التقدم والتطور في مجال الرياضة في المملكة السعودية، والوصول الى العالمية والمنافسة مع الدوريات الخمس الكبرى، وهذا ما جعل الدوري السعودي الأكثر متعة وتقدم حتى يصل الى تلك المرحلة بين جميع الدوريات.

معلومات عن شركة روشن

 شركة روشن هي الشركة المسؤولة عن قطاع تطوير العقارات الوطني، ومن الشركات الكبرى التي تحمل المكانة الكبيرة في المملكة السعودية، وتعود ملكية جميع الاستثمارات التي تقوم بها الشركة الى صندوق الاستثمارات العامة في المملكة، كما ويشرف على إدارة الشركة ولي العهد محمد بن سلمان، وتقوم الشركة على هدف التطوير لجميع الأحياء السكنية والزيادة لملكية الوحدة السكنية بما يتناسب مع تحقيق رؤية المملكة 2030، بالإضافة الى دعم الجانب الرياضي في المملكة.

أقرأ أيضا  نادي النصر السعودي يحاول لحسم الصدارة أمام بيرسبوليس

الدوري السعودي 2023-2024 

كانت انطلاقة دوري روشن السعودي موسم 2023/2024 في الحادي عشر من شهر أغسطس من العام الجاري 2023، ويكون موعد نهاية الموسم في السابع والعشرين من شهر أيار من العام 2024، وقد جاء تحديد بداية الموسم من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم، حيث ان التأخير في بداية المباريات جاء بسبب تأخر نهاية الدوري في الموسم القادم، كما ويحمل موعد بداية الدوري الاهتمام الكبير من قبل عشاق الدوري السعودي ومتابعة المتعة والإثارة بعد استقطاب أشهر اللاعبين في العالم.

وقد جاءت تسمية دوري روشن السعودي بهذا الاسم نسبة الى شركة روشن التي تقوم على تقديم الرعاية والدعم للدوري السعودي من اجل جعله الدوري الأبرز والأشهر في الوطن العربي، ولا سيما التطلعات التي ترغب الرياضية السعودية في الوصول إليها من جعل الدوري السعودي ضمن الدوري الخمس الكبرى في العالم.

اقرأ أيضا

Similar Posts