الدوري السعودي للمحترفين

الدوري السعودي للمحترفين، رائد البطولات في عالم الرياضة العربي:

 الدوري السعودي للمحترفين -الذي يعرف حاليا بدوري روشن السعودي لأسباب الرعاية أيضا- يحتل المركز الأول في محيط كرة القدم في المملكة العربية السعودية بل الخليج العربي، وكذلك هو ثاني أغلى مسابقة الرياضة في قارة آسيا حيث تبلغ قيمتها السوقية إلى 473,70  مليون يورو.

أول بطولة الدوري السعودي لكرة القدم التي لُعِبت في موسم 1976–77 كانت تسمى آنذاك بالدوري الممتاز، والفريق الفائز في هذا الدوري نال درع الدوري، والمسابقة التي انعقدت قبل ذلك في موسم 1974–75 كانت تسمى بالدوري التصنيفي، لأنه كان يتم تصنيف الفِرَق ما بين درجة ممتازة أو درجة أولى حسب النتائج في ذلك الموسم. 

الدوري السعودي للمحترفين

ومن أجل ذلك بعد استحداث نظام المربع الذهبي تغيراسم الدوري إلى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لأندية الدرجة الممتازة. لكن عندما ألغي نظام المربع الذهبي عام 2007م، سمي الدوري بالاسم الحالي.  نادي الهلال هو الحاصل على أكثر الألقاب حيث حصل على 18 بطولة من بطولات الدوري، غير أن النادي الذي يحمل اللقب الحالي (لموسم 2022-23) هو نادي الاتحاد.

التاریخ

تاريخ بطولات كرة القدم في المملكة العربية السعودية يعود إلى أوائل الخمسينات، حيث عقدت أول بطولة رسمية لكرة القدم عام 1951م، التي كانت تخضع لنظام خروج المغلوب، والإدارة العامة للرياضة الكشافة التابعة لوزارة الداخلية هي التي كانت تشرف آنذاك على جهة كرة القدم في البلاد بصفة جهة رسمية، وذلك قبل أن يتأسس الاتحاد السعودي لكرة القدم. قامت الإدارة العامة للرياضة بتنظيم أول بطولة كرة القدم باسم كأس الأمير عبدالله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، وكان الذي نال قصب السبق نادي الاتحاد في هذه البطولة الأولى. 

تعتبر البطولات التي أقيمت بين عامي 1957 و 1974 بشكل عام جزءًا من كأس الملك السعودي ، ولكن وفقًا لبعض الباحثين، بدأت مسابقات الدوري السعودي ودوري الكأس في عام 1957. ومن هؤلاء الباحثين نبيه ساعتي الذي أكد على أنه كانت بداية الدوري السعودي ودوري الكأس عام 1377هـ (1957) ويقول: إن الدوري السعودي كان في أول أمره عبارة عن مباريات بين أندية مكة وجدة ثم أندية الرياض ثم أندية المنطقة الشرقية ثم أندية القصيم ثم أندية حائل، وكانت هذه الدوريات بين المناطق تلعب للتوصل إلى المراحل النهائية من الدوري السعودي العام لكرة القدم الذي يسمى بكأس الملك، والفِرَقُ المتصدرة من هذه الدوريات المنطقية كانت تتأهل للبروز في المرحلة النهائية، وهذه دوريات المناطق لم تكن بمثابة بطولات كما يزعم البعض، بل كانت مجرد مراحل التصفيات للوصول إلى الدوري العام من كأس الملك.

أقيمت المباراة الأولى لكأس الملك يوم الجمعة 14 جمادي الأولي 1377هـ ، في تمام الساعة 5:10 عصرًا والتي لعبت بين نادي الاتحاد من جدة ونادي الشبيبة من مكة وأسفرت بنجاح نادي الاتحاد 3–1. 

وفاز نادي الوحدة بلقب بطل هذه البطولة الأولى، حيث تغلب على نادي الاتحاد بنتيجة 4-0. لكن في وقت لاحق انتقم نادي الاتحاد بهزيمته في أول بطولة بفوزه على نادي الوحدة لمدة ثلاث سنوات متتابعة في المباريات النهائية للبطولة.

 وشاركت المنطقة الوسطى لأول مرة في عام 1962م وفاز نادي الهلال باللقب من أول مشاركة بعدما تغلب على نادي الوحدة في النهائي 3–2

تعريب أسماء اللاعبين على القمصان

 كانت تُكتب أسماء اللاعبين باللغة الإنجليزية على قمصانهم، واستمر الأمر على ذلك حتى عام 2020م، ثم أصدرت وزارة الرياضة في 6 أكتوبر 2020م بكتابة أسماء اللاعبين باللغة العربية وأفاد وزير الرياضة السعودي، عبد العزيز بن تركي آل سعود قائلا: “يسعدني أن أعلن عن مشاركة القطاع الرياضي في تفعيل مبادرة هذا العام اختيار الخط العربي لكتابة أسماء اللاعبين على قمصانهم في أندية دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين للموسم الكروي الجديد”.

الدوري السعودي بأسمائه المختلفة 

حتى عام 1974م (1394هـ) كانت بطولة الدوري السعودي لكرة القدم تضم بطولات منطقية. وتقرر الأمر في ذلك العام بتوحيد البطولات المنطقية بنظام دوري النقاط على مستوى المملكة، بشرط أن تكون حاصلة على درجتين الأولى والممتازة. ولتحديد الأندية المشاركة في الدرجتين، قررت الجمعية العمومية السعودية لكرة القدم (الاتحاد السعودي لكرة القدم حالياً) في 9/7/1394هـ إنشاء الدوري التصنيفي الذي يضم 16 نادياً من أرجاء المملكة المختلفة مقسمة إلى مجموعتين، بحيث تستحق الأربعة الأولى من كل مجموعة إلى الدرجة الممتازة، وتشارك الأربعة الأخيرة من كل مجموعة في دوري الدرجة الأولى.

الدوري التصنيفي 1974–1975

انعقدت النسخة الأولى من الدوري التصنيفي في موسم 1394–1395 هـ (1974–1975) حسب ما تقرر الأمر من انقسامه على المجموعتين، بحيث كانت المجموعة الأولى جمعت في كنفها الأندية التالية: الهلال والأهلي والوحدة واليمامة(نادي الرياض حالياً) والاتفاق والأنصار والخليج والربيع. بينما احتوت المجموعة الثانية على هذه الأندية: النصر والاتحاد والشباب والكفاح (حراء حالياً) والقادسية والنهضة وأحد وعكاظ.

أقرأ أيضا  ما هي أكبر الهزائم في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين؟

والأندية التي تأهلت للدرجة الممتازة في هذا الدوري التصنيفي هي كالتالي: الهلال والأهلي والوحدة واليمامة (ساجر حاليًا) والنصر والاتحاد والشباب والقادسية. والأندية الثمانية الباقية أصبحت أعضاء دوري الدرجة الأولى. وفي المباراة النهائية للدوري التصنيفي تسابق نادي النصر ونادي الهلال للحصول على الفوز، وأخير حظي نادي النصر بتحقيق النجاح والتفوق على نادي الهلال في البطولة بنتيجة 3–1.

نظام النقاط 1976–1990

العام الذي بدأ فيه الدوري السعودي الممتاز (أو الدرجة الممتازة) هو عام 1395هـ (1975م)، لكن بسبب اغتيال الملك فيصل لم يكتمل هذا الدوري وتم إلغاؤه بعد مرور 33 يوم من اغتيال الملك في هذا العام؛ ومن ثم كانت البداية الفعلية للدوري في عام 1396-1397هـ (1976-77م) ، وأسفرت عن فوز نادي الهلال باللقب الأول وحصوله على درع الدوري. وفي الموسم التالي، زِيدَ في عدد الفِرَق المشاركة من ثمانية إلى عشرة. 

سُمح للاعبين الأجانب المحترفين بدخول الدوري لأول مرة في الموسم الثالث (1398-1399هـ) (1978-79م)، وكان من أبرز اللاعبين الأجانب المشاركين، قائد المنتخب البرازيلي روبرتو ريفالينو الذي مثّلَ لاعبا لنادي الهلال.

 وتقرر تغيير نظام الدوري بنظام الدوري المشترك لسنة واحدة فقط في الموسم الخامس (1402هـ) (1982م)، لأن في ذلك العام، كان المنتخب السعودي يشارك في تصفيات المونديال. وكذلك قد جُمِعت أندية الدرجة الممتازة وأندية الدرجة الأولى في بطولة واحدة، والتي كانت يبلغ عددها إلى عشرين فريقا وقد قُسِّمتِ الفِرَقُ إلى مجموعتين، بحيث استحق الفريقان الأول والثاني من كل مجموعة إلى نصف النهائي من مباراة واحدة، ولعب الفائزان نهائي البطولة، ونال نادي الاتحاد كأس البطولة، حيث سبق على نادي الشباب بنتيجة 1–0. وبعد انتهاء الدوري المشترك، أصدر الاتحاد السعودي لكرة القدم بقرار منع اللاعبين الأجانب من المشاركة في البطولات السعودية بعد ذلك العام. 

وزيد في عدد الفرق المشاركة من عشرة فِرَقٍ إلى اثنا عشر فريقاً في الموسم الثامن (1405هـ) (1985م)، وفي الموسم التالي (1406هـ) (1986م) قُسِّمَتْ فرق الدوري الممتاز إلى مجموعتين مكونتين من ستة أندية. بحيث كان الحائزان على المركز الأول والثاني من كل مجموعة يستحقان إلى الدخول في الدوري النهائي، وفي جانب آخر تتسابق الأندية الحائزة على المراكز الباقية من كل مجموعة مع نظرائها في المجموعة الأخرى. وأقيمت الجولة الأخيرة من الدوري بين أندية الهلال والنصر والاتحاد والوحدة بنظام الدوري ذهابًا وإياباً، وفاز نادي الهلال بالمركز الأول ودرع البطولة. ولأول مرة في ذلك الموسم، انعقدت المباريات على العشب الطبيعي. وبعد ذلك عاد الأمر إلى نظام النقاط التقليدي كما كان، وبقي على ذلك حتى نهاية موسم 1410هـ (1990م) الذي كان الفائز فيه نادي الهلال.

نظام المربع الذهبي 1991–2007

تم استبدال اسم البطولة إلى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين في الموسم الخامس عشر (1990–91م)، ولتعيين الفائز بلقب الدوري استحدث نظام المربع الذهبي، والذي يترتب على طريقة خروج المغلوب ذهاباً وإياباً، بحيث يتسابق الحائزون على المراكز الأربعة من بطولة الدوري في مرحلة نصف نهائي. وهذا النظام كان يتبع الترتيب التالي: بأن يتسابق الحاصل على المركز الأول مع الحاصل على المركز الثالث، وهكذا الحاصل على المركز الثاني مع الحاصل على المركز الرابع، يتقابل الفريقان الفائزان في المباراة النهائية للحصول على كأس الدوري بدلاً من درع الدوري القديم.

 وحقق نادي الشباب لقب البطولة في المباراة النهائية المقامة في جدة، حيث سبق على نادي النصر بـ1-0. وبعد ذلك ما زال هذا النظام (المربع الذهبي) مستمرا لمدة 16 موسما، ثم تمت إزالته في نهاية موسم 1428 هـ – 2007.

 لأول مرة في تاريخ كرة القدم في المملكة العربية السعودية، تم إخضاع اللاعبين المحليين في ظل النظام الاحترافي، وذلك في موسم 1413هـ (1992-1993م)، ومنذ ذلك الحين أصبح الدوري السعودي الممتاز محل منافسة شبه احترافية. وأصبح اللاعبون من جميع الأندية بنسبة عالية جدا لاعبين بالدوام الكامل في ظل النظام الاحترافي. وكذلك في هذا الموسم، سُمح للأندية في الدرجة الممتازة باستقدام اللاعبين الأجانب، على أنه لا يزيد عدد ثلاثة لاعبين أجانب لكل نادي. تم النص في أول الأمر على ألا يشارك أكثر من لاعبين أجنبيين في وقت واحد، ثم سيُسمح للثلاثة بالمشاركة معًا في أي وقت. 

بعد ذلك تم إجراء بعض التعديلات البسيطة على نظام الدوري، وكان الهدف منها إعطاء بعض المزايا الإضافية للمتقدم في الدور التمهيدي بنظام النقاط، وذلك بعد مواجهة نظام المربع الذهبي الكثيرَ من الانتقادات على أساس أنه لم يكافئ الفِرَقَ المشاركة بشكل كافٍ لجهودها المبذولة في الدور التمهيدي. والتعديل الأول من هذه التعديلات كان جعل الحاصل على المركز الأول يتسابق مع الحاصل على المركز الرابع بدلاً من الحاصل على المركز الثالث في نصف النهائي، ابتداءً من موسم 1417هـ. وتحول نظام المربع الذهبي إلى طريقة السُلّم في موسم 1422هـ (2002 م)، حيث يصبح الحائز على المركز الأول متأهلا للوصول مباشرة إلى المباراة النهائية، وفي طرف آخر يتسابق الحائز على المركز الثالث على أرض ملعبه مع الحائز على المركز الرابع، والذي يفوز منهما يتقابل مع الحائز على المركز الثاني على ملعب الثاني، ومن هنا يرتقي الفائز في سلم المسابقة ليلتقي بالحائز على المركز الأول في المباراة النهائية. وكان الذي سبق في المباراة النهائية في جدة، نادي الهلال (الحاصل على المركز الأول) على نادي الاتحاد (الحاصل على المركز الثاني) بنتيجة 2-1.

أقرأ أيضا  هدف عالمي لرونالدو النصر يهزم الأخدود في الدوري السعودي

 وكانت آخر مرة لإقامة الدوري تحت نظام المربع الذهبي في الموسم الحادي والثلاثين (1428هـ الموافق 2007م)، والذي سبق فيها نادي الاتحاد (الحاصل على المركز الثاني) على نادي الهلال (الفائز بالمركز الأول في الدور التمهيدي) في المباراة النهائية التي أقيمت في مدينة الرياض، وكان الفوز بنتيجة 2–1.

عودة نظام النقاط 2007–الآن

عاد نظام النقاط التقليدي في موسم 1429هـ (2007–08م) حيث تمت إقامة الدوري بطريقة النقاط التقليدية لأول مرة بعد إلغائه الذي استمر سبعة عشر موسماً. والذي اختتم بتساوي النقاط بين نادي الهلال ونادي الاتحاد، غير أن نادي الهلال فاز بدرع الدوري الجديد؛ لأنه تفوق على نادي الاتحاد في المواجهات المباشرة، بعد نجاحه على نادي الاتحاد بنتيجة 1-0 في الدور الأخير من الدوري بموجب نظام البطولة الذي تم التصريح به قبل انطلاق الموسم.

ثم تقرر الأمر على إخضاع الدوري تحت الاحترافية الكاملة بما يتماشى مع ما يتطلب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في بدء انطلاق موسم 2008–2009م (1430هـ)، ولكن شرط زيادة الفِرَق إلى ستة عشر نادياً لم ينفذ، كما هو الحال في الدوريات الاحترافية، نظرا إلى قرارات فردية من الاتحاد السعودي سالفاً، وتم إنشاء جهة منفصلة عن الاتحاد السعودي لكرة القدم، والتي تهتم بإدارة الدوري، وهذه الجهة المنفصلة سميت بهيئة دوري المحترفين السعودي، ثم تحولت إلى رابطة في وقت لاحق، بشرط أن يُحوَّل جميع اللاعبين الهواة المشاركين في الدوري إلى محترفين في أقرب فرصة ممكنة. وفي هذا الموسم قام نادي الاتحاد باستعادة اللقب من نادي الهلال، حيث حاز قصب السبق بنتيجة 2–1 في الجولة الأخيرة من الدوري في مدينة الرياض.

 وأصدر الاتحاد السعودي في نهاية موسم 2009–2010م (1431هـ) قراراً رسمياً بزيادة عدد الفرق المشاركة في الدوري من اثنا عشر فريقًا إلى أربعة عشر فريقًا، اعتبارًا من انطلاق موسم 2010-11، بشرط أن يعاد النظر في الزيادة إلى ستة عشر ناديا بإلغاء الهبوط لموسم واحد.

 يتأهل الفائز بلقب الدوري للوصول إلى دوري أبطال آسيا إلى جانب المركزين الثاني والثالث في الدوري، وهذا بالإضافة إلى بطل كأس الملك، وإذا كان بطل كأس الملك كذلك من بين الثلاثة الأوائل في الدوري، فالفائز بالمركز الرابع أيضا يصبح أهلا مع الثلاثة الأوائل للوصول إلى بطولة دوري أبطال آسيا، والتي يقوم بتنظيمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

بث المباريات والمسابقات للدوري

 أما الحديث عن تغطية ونشر المباريات والمسابقات وأخبار الأندية وما لها وما عليها ففي بداية الأمر وقبل انتشار الظاهرة التلفزيونية كانت المجلات والصحف والمذياع هي من تقوم بهذه المهمة. وإذاعة شركة أرامكو هي أول إذاعة قامت ببث التغطية المباشر للدوري السعودي في أواخر الخمسينات، ثم تلتها إذاعة طامي السعودية الخاصة والإذاعة السعودية الرسمية في الستينات. وبعد الرقي والتقدم والازدهار الذي شهدته السعودية، انطلق التلفزيون السعودي يبث وينقل الأخبار عن المسابقات والدوريات في السبعينات الثمانينات. ثم في التسعينات، قناة أوربت وشبكة قنوات راديو وتلفزيون العرب وقناة إم بي سي وغيرها من القنوات قامت بتغطية ونقل بعض المباريات الهامة. وفي عام 2002م تم إنشاء القناة الرياضية السعودية لتتحمل مهمة نقل وتغطية الدوري وجميع الأنشطة الرياضية السعودية. ثم بعد ذلك في عام 2006م، حصلت شبكة راديو وتلفزيون العرب على حقوق النقل الحصري للدوري السعودي، مقابل 300 مليون ريال. 

ثم أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم في عام 2009م، تجديدَ صفقته التليفزيونية المشتركة مع شبكة راديو وتلفزيون العرب للموسمين المقبلين، مقابل 300 مليون ريال، بسعر 150 مليون ريال سنويا، ولكن تم نقل ملكية قنواته الرياضية إلى شبكة الجزيرة الرياضية في 14 ديسمبر 2009م. وكذلك نالت قناة لاين سبورت حقوق بث بعض مباريات الدوري السعودي. 

أقرأ أيضا  كم عدد بطولات الهلال طوال تاريخه وإليكم التفاصيل في المقال التالي:

وفي موسم 2011م، تم إصدار الأمر الملكي الذي نص على إعطاء الحقوق الحصرية للقناة الرياضية السعودية لبث المسابقات الرياضية السعودية لثلاث سنوات. وبعد ما انتهت هذه المدة، نالت مجموعة إم بي سي على حقوق جميع بطولات كرة القدم السعودية لعشر سنوات بأسعار أربعة مليارات ومائة مليون ريال سعودي.

 وفي موسم 2018م، استولت شركة إس تي سي السعودية على حقوق البث الحصرية لعشر سنوات، بباقة من القنوات المشفرة المسماة بدوري بلس. وأصدر ولي العهد قرارًا ببث المباريات مجانًا على القناة الرياضية السعودية. وفي موسم 2021-22م أعلن الدوري السعودي للمحترفين عن منح حقوق فضائية ورقمية للشركة السعودية الرياضية (SSC) لموسم رياضي واحد.

أيقونات الأندية 

خلال مبادرة “ادعم ناديك” التي أطلقها تركي آل الشيخ في 24 ديسمبر 2017م، قامت الهيئة العامة للرياضة بالكشف عن أيقونات الأندية المشاركة في دوري المحترفين السعودي. تختلف أشكال الأيقونات أو التمائم بين الشخصيات التي تمثل الألقاب التي تشتهر بها الأندية، أو الحيوانات التي تمثل بيئة المنطقة التي ينتسب إليها النادي. قام نادي الأهلي باختيار أيقونته على شكل أسد على عكس توقعات معظم متابعيه الذين توقعوا أن يكون التمساح شعار الأهلي، خاصة مع شعبيته في مدرجات النادي في السنوات الأخيرة. احتل الأسد الأهلاوي الرقم 13 على طقمه، الذي يشير إلى عدد بطولات كأس الملك التي فاز بها النادي. وكانت أيقونة نادي الهلال كما هو متوقع، حيث تم اختيار القرش للتميمة التي اشتهرت بها المدرجات وتيفو الهلال على مر السنين، وظهر القرش بالرقم 5 إشارة إلى صالح النعيم القائد التاريخي للنادي.

 بما أن نادي النصر السعودي يحمل لقب فارس نجد، لذلك اختار تميمته بشكل الفارس، وجاءت أيقونة الفيصلي على شكل ثعلب، التي أثارت جدلا كثيرا في أوساط المتابعين، فعندما ظهرت التميمة التي كشفت الهيئة النقاب عنها على شكل ثعلب، قالت مصادر: إنها لم تكن شخصية اختيرت من قبل إدارة النادي، مما أدى إلى اتضاح السؤال المطروح: لماذا لم يتم نشر أيقونة نادي الفيصلي عبر الحسابات الرسمية للنادي حتى الآن؟ مع تلميح الأخبار باحتمال تغيير في الأيقونة.

 وهكذا اختيرت الأيقونات والتمائم لبقية الأندية مشيرة إلى رموز مناطقها وألوانها وتاريخها ولاعبيها الذائعين صيتهم ببعض الألقاب وما إلى ذلك، فمثلا، جاءت أيقونة نادي الاتحاد على شكل النمر، وأيقونة نادي الباطن تمثلت في شكل الجمل، ونادي التعاون أظهرت أيقونته على غير ما كشفت عنها هيئة الرياضة، حيث ظهرت على شكل الذئب، وقام نادي القادسية باختيار تميمته في شكل المها العربي، ونادي الفتح من منطقة الأحساء اختار البلبل الحساوي الشهير بخديه الأبيضين والذي يمثل محيط المنطقة.

وجاءت تميمة نادي أحد بشكل الأفعى، وبالرغم من جمال تصميم الأيقونة لم ينل إعجاب جماهيره أهالي المدينة المنورة اختيار الأفعى كأيقونة لنادي أحد، ممثل المدينة المنورة في الدوري، من ثم واجه النادي انتقادات كثيرة من قبل جماهيره، وهذا هو النادي الوحيد الذي لم يختر له الأيقونة بنفسه، بل الاتحاد السعودي لكرة القدم هو من اختار له أيقونة الأفعى.

 وهكذا نادي فارس الدهناء كما هو المعروف في المنطقة الشرقية اختار أيقونته بشكل الخيل والذي كان من أحد شعارات نادي الاتفاق في السنوات الماضية. كانت هناك تساؤلات مثارة في اختيار نادي الرائد أيقونته على شكل الرأس المصمم على شكل الكرة، لكن هذا التصميم يحاكي برج مياه مدينة بريدة الذي هو أشهر معالم هذه المدينة وبريدة معقل نادي الرائد. 

وكل هذه الأيقونات والتمائم تعتبر شعارات ترمز إلى مزايا الأندية الخاصة بها، وهي رموز مستخدمة في باب التسويق والاستثمارأيضا، بما يشمل صناعة المنتجات الخاصة بالأندية أيضا.

حقوق الرعاية

 قامت شركة زين بتوقيع اتفاقية مع الهيئة الرسمية القائمة على دوري المحترفين السعودي التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم، وهذه الاتفاقية تنص على أن شركة زين تقوم برعاية الدوري السعودي لخمس سنوات ابتداء من من موسم 2009–10. وبالإضافة إلى ذلك أعطي الخيار للشركة الراعية لتضع شعارها على أطقم الحكام وعلى أكتاف أطقم اللاعبين وبعض الهيئات المعنية في الملاعب. ثم حصلت شركة عبد اللطيف جميل على حقوق رعاية الدوري من موسم 2013–14 حتى 2017–18.

وفي 23 أغسطس 2022م أعلنت رابطة الدوري السعودي للمحترفين عن توقيع اتفاقية رعاية جديدة مع شركة روشن المطور العقاري الوطني وإحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة. وتشمل الاتفاقية رعاية مسمى الدوري لمدة خمس سنوات بقيمة بلغت 478 مليون ريال سعودي ليصبح المسمى الجديد “دوري روشن السعودي”.

Similar Posts