من هو أكبر نادي سعودي؟

من هو أكبر نادي سعودي؟

من هو أكبر نادي سعودي؟ هذا السؤال كثيرا ما يطرحه مشجعو كرة القدم: ما هو النادي الأكبر بين الأندية السعودية الذي يلعب في الدوري السعودي؟ وقد تم إجراء استفتاء بهذا الخصوص في كوالالمبور، ونعرض التفاصيل في هذا المقال على ضوء التقارير الخاصة بهذا الاستفتاء.

اكثر نادي سعودي شعبية بالترتيب

الهلال يفوز في استفتاء أكثر الأندية شعبية في السعودية

كوالالمبور- فاز نادي الهلال السعودي في استفتاء أكثر الأندية شعبية في السعودية، والذي جرى عبر الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وحظي الاستفتاء بنسبة متابعة كبيرة من عشاق كرة القدم في منطقة غرب آسيا، حيث جمع الهلال نسبة 49% من الأصوات، متقدماً على النصر صاحب المركز الثاني والذي جمع 33% من أصوات المشاركين.

وحل في المركز الثالث كل من الاتحاد والأهلي بنسبة 7% لكل منهما، في حين نال نادي الشباب 4% من أصوات المشاركين.

وجاء نشر هذه التقارير، للإجابة على تساؤلات الجماهير التي تطرح في بعض الأحيان أسئلة عند نشر أي استفتاء حول أبرز اللاعبين وأجمل الأهداف وأفضل الإنجازات، حيث يعتبرون أن النتيجة النهائية تكون غالباً مبنية على أن الفائز في الاستفتاء يتأثر بشعبية النادي. حيث تمحورت الحلقة الأخيرة من هذه السلسلة حول الأندية السعودية، بعدما تم نشر تقارير عن 11 دولة في منطقة غرب آسيا، إلى جانب مجموعة من التقارير المماثلة عن المناطق الأخرى.

واخترنا لهذا التقرير أندية الهلال والاتحاد والنصر والأهلي والشباب وذلك انطلاقاً من عدد البطولات والألقاب التاريخية والحضور الجماهيري، كما كان لها الباع في التمثيل الخارجي للسعودية في مختلف المسابقات الكروية.

وفيما يلي مطالعة في الأندية الخمسة:

الهلال

لا يختلف اثنان على أن فريق الهلال الذي تأسس عام 1957 يعتبر من ضمن أفضل الأندية على مستوى قارة آسيا نظراً للتاريخ الحافل للنادي وعلاقته الوطيدة مع الألقاب القارية وتصدره بامتياز للمشهد الكروي في كل مناسبة تقام.

على مستوى دوري أبطال آسيا، فإن الهلال يشارك فريق بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي الرقم القياسي بعدد الألقاب ولكل منهما 3 ألقاب، وظفر بها الفريق السعودي أعوام 1991، 2000، 2019، واحتل الوصافة 4 مرات أعوام 1986، 1987، 2014، 2017.

كما فاز الهلال بكأس الكؤوس الآسيوية مرتين عامي 1997، 2002، وكأس السوبر مرتين 1997، 2000.

أسطورية الهلال انطلقت في بُعدها الجغرافي القاري من الساحة الكروية المحلية التي يحتل فيها مقدمة ركب الأندية السعودية من حيث عدد الألقاب، حيث فاز بلقب الدوري السعودي 16 مرة، كأس الملك 8 مرات، كأس ولي العهد 13 مرة، كأس الأمير فيصل بن فهد 7 مرات، كأس المؤسس مرة، كأس السوبر مرتين.

أقرأ أيضا  أفضل الأندية اللاعبة في الدوري السعودي: مقال يستوعب الموضوع بنوع من التفصيل

ومر على الهلال الكثير من النجوم التاريخيين أبرزهم سامي الجابر ويوسف الثنيان وصالح النعيمة ومحمد الدعيع، نواف التمياط، فهد المصيبيح، محمد الشلهوب، ياسر القحطاني وغيرهم الكثير التي تطول القائمة بهم.

كما كان الفريق السعودي قبلة الكثير من النجوم المحترفين من بينهم الليبي طارق التايب، العماني علي الحبسي، المغربي أحمد بهجا، المغربي يوسف شيبو والإماراتي عمر عبدالرحمن، الروماني ميريل رادوي، والسويدي ويلهامسون والبرازيلي روبرتو ريفيلينو ومواطنه مارسيلو تفاريس.

ويتصدر الهلال قائمة أكثر الأندية التي نال لاعبوها جائزة أفضل لاعب في قارة آسيا وهم نواف التمياط 2000، ياسر القحطاني 2007، ناصر الشمراني 2014، عمر خريبين 2017.

الاتحاد

قدم فريق الاتحاد نفسه بقوة كأحد أهم الأندية التي مرت في تاريخ مسابقة دوري أبطال آسيا بعد أن ظفر باللقب مرتين متتاليتين عامي 2004 و2005 وبتوليفة بارزة من النجوم يتقدمهم أسطورة الفريق محمد نور ونجمه حمد المنتشري المتوج بجائزة أفضل لاعب في القارة في 2005.

وأطلق الاتحاد العنان لجماهيره بالألقبين القاريين في العقد الأول من القرن الحالي ليضاف ذلك لمسيرة تاريخية خالدة للفريق الذي يعتبر أول الأندية الرياضية في السعودية تأسيساً عام 1927.

وكاد الاتحاد أن يضيف لقبه القاري الثالث عام 2009 لكنه خسر في المباراة النهائية أمام بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي بهدفين مقابل هدف وحيد.

وعلى الرغم من تراجع مستوى الاتحاد في الأعوام الأخيرة وابتعاده عن منصات التتويج، إلا أن الفريق يحظى بقاعدة جماهيرية كبيرة في السعودية، حيث يعتبر الفريق الثالث في ترتيب أكثر الأندية فوزاً بلقب الدوري السعودي ولديها 8 ألقاب.

وحقق الاتحاد لقب مسابقة كأس الملك 9 مرات، كأس ولي العهد 8 مرات، كأس الأمير فيصل بن فهد 4 مرات، كأس الكؤوس الآسيوية مرة، كأس الخليج للأندية مرة، دوري أبطال العرب مرة وغيرها من البطولات الأخرى.

وتحتفظ سجلات الفريق بالكثير من النجوم الكرويين الذين مروا على قلعة النادي من بينهم أحمد جميل، حمزة إدريس، محمد نور، حمد المنتشري، إبراهيم سويد، رضا تكر، مناف بوشقير، سعود كريري، الحسن اليامي، مرزوق العتيبي وغيرهم من اللاعبين.

ومن بين النجوم المحترفين الذين لعبوا في صفوف الاتحاد يأتي في المقدمة النجم الإيطالي السابق روبرتو دونادوني والبرازيلي بيبيتو ومواطنه تشيكو والمغربي أحمد بهجا والمصريين عماد متعب واسلام الشاطر وحسني عبد ربه والجزائري عبدالملك زياية وغيرهم.

أقرأ أيضا  قائمة  أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف عبر تاريخ دوري المحترفين السعودي منذ البداية

النصر

فرض النصر اسمه بقوة على خارطة كرة القدم السعودية حيث يعتبر أحد أهم أقطاب المنظومة الكروية نظراً للتاريخ الحافل بعدد الألقاب والبطولة منذ تأسيسه في العام 1955 الذي شهد ميلاد الفريق “العالمي” وهو اللقب المحبب لجماهيره العريضة.

كانت مسيرة النصر مظفرة في النسخة الخامسة عشرة من بطولة دوري أبطال آسيا بمسماها السابق والتي أقيمت في العام 1995 حيث استطاع الفريق تحقيق العديدة من الانتصارات في طريقه إلى منصات التتويج، لكن الخسارة أمام سيونغنام الكوري الجنوبي بهدف في المباراة النهائية أجلت أحلام الفريق بالتتويج باللقب حتى إشعار آخر.

وتزخر خزائن النصر بالكثير من الألقاب أبرزها كأس الكؤوس الأسيوية مرة، كأس السوبر الآسيوية مرة، الدوري السعودي 9 مرات، كأس الملك 6 مرات، كأس ولي العهد 3 مرات، كأس الأمير فيصل بن فهد 3 مرات، كأس السوبر السعودي مرة واحدة.

وشارك النصر في النسخة الأولى لبطولة كأس العالم للأندية عام 2000 وحقق خلالها الفوز على الرجاء البيضاوي المغربي 4-3 وخسر أمام ريال مدريد الإسباني 1-3 أمام كورينثيانز البرازيلي 0-2.

ولعب في صفوف النصر الكثير من النجوم البارزين على رأسهم الأسطورة ماجد عبدالله، فؤاد أنور، حسين عبدالغني، فهد الهريفي، فهد المهلل، محيسن الجمعان، إبراهيم ماطر، محمد السهلاوي، عبدالرحمن القحطاني، سعد الحارثي وغيرهم.

أما أبرز النجوم المحترفين الذين لعبوا في صفوف النصر فهم البلغاري خريستو ستويشكوف، الكويتي بدر المطوع المغربي أحمد بهجا ومواطنيه عبدالرزاق حمدالله ونور الدين مرابط والجزائريين موسى صايب وعنتر يحيى والمصري حسام غالي والكوري الجنوبي لي تشون سو وغيرهم من اللاعبين.

الأهلي

لم يكن تاريخ العاشر من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2012 عادياً في تاريخ النادي الأهلي حيث الموعد المنتظر المتمثل بنهائي دوري أبطال آسيا الذي جمعه فريق أولسان هيونداي الكوري الجنوبي، لكن الأخير حول الأحلام الوردية بالتتويج إلى حسرة حينما حرم الفريق السعودي من إنجازه الأول تاريخياً بعد أن حسم نتيجة اللقاء بثلاثية نظيفة.

وكرر أولسان ما فعله مواطنه فريق بوسان آي بارك الذي خطف اللقب من الأهلي بعد أن فاز عليه بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد في النهائي الذي جرى على ستاد عبدالله الفيصل في مدينة جدة عام 1986.

كانت تلك أبرز إنجازات الأهلي على الصعيد القاري، وعلى المستوى الإقليمي فإن الفريق السعودي سبق أن له أن أحرز بطولة الأندية الخليجية 3 مرات وكأس الاتحاد العربي مرة واحدة عام 2002.

أقرأ أيضا  دوري روشن السعودي.. أغلى تذكرة بيعت في تاريخ الدوري السعودي: فمن اشترى هذه التذكرة "الذهبية" ولأي فريق وما سعرها؟
يفحص: نادي الأهلي

تأسس الأهلي عام 1937 ويعتبر حامل الرقم القياسي بعدد ألقاب مسابقة كأس الملك برصيد 13 لقباً، كما فاز بلقب الدوري السعودي 3 مرات، وكأس ولي العهد 6 مرات، كأس الأمير فيصل بن فهد 6 مرات، كأس السوبر السعودي مرة واحدة.

ومن أبرز النجوم الذين لعبوا في صفوف الأهلي هم محمد عبدالجواد، محمد الخليوي، خالد مسعد، محمد شلية، أمين دابو، إبراهيم سويد، حسين عبدالغني، طلال المشعل، مالك معاذ، تيسير الجاسم، ياسر المسيليم وغيرهم.

أما قائمة اللاعبين المحترفين الذي لعبوا في الأهلي فقد ضمت أبرزهم هدافه الحالي السوري عمر السومة، والمصريان محمد بركات ومحمد عبدالشافي والتوانسة طارق ذياب وخالد بدرة ونبيل معلول والعماني عماد الحوسني والبرازيلي كارلوس دياز والعراقي يونس محمود وغيرهم من اللاعبين.

الشباب

على الرغم من بروز الهلال والنصر في مدينة الرياض، إلا أن العاصمة السعودية تضم قطباً ثالثاً يمتلك من الشعبية والإنجازات ما يؤهله للانضمام إلى هذه القائمة.

نادي الشباب تأسس عام 1947، ولكنه انتظر حتى عقد التسعينيات من القرن الماضي ليعيش العصر الذهبي من خلال الفوز بلقب الدوري السعودي ثلاث مرات على التوالي أعوام 1991 و1992 و1993.

وفي المجمل توج الشباب بلقب الدوري السعودي 6 مرات، إلى جانب الفوز بلقب كأس ملك السعودي ثلاث مرات أعوام 2008 و2009 و2014، كما فاز بلقب كأس ولي العهد ثلاث مرات.

على الصعيد الخارجي كانت أبرز إنجازات الشباب التتويج بلقب بطولة الأندية الآسيوية أبطال الكأس عام 2001، وحصل على وصافة كأس السوبر الآسيوية في ذلك العام، كما بلغ نهائي بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1993.

كما فاز الشباب بلقب دوري أبطال العرب مرتين عامي 1992 و1999، ودوري أبطال الخليج مرتين عامي 1993 و1994، وكأس السوبر العربي مرتين.

وعلى امتداد تاريخ النادي برز العديد من النجوم الذين سطروا مسيرة رائعة على مستوى النادي والمنتخب الوطني، وعلى رأسهم سعيد العويران صاحب الهدف التاريخي في كأس العالم 1994 أمام بلجيكا، وفؤاد أنور والمهاجمين فهد المهلل وخالد المعجل الذين توجا بلقب هداف الدوري السعودي.

أما أبرز اللاعبين الأجانب في تاريخ الفريق، فقد كان هنالك العراقي نشأت أكرم والبرازيليين فيرناندو مينيغازو ومارسيلو كاماتشو والنيجيري رشيدي ياكيني.

اقرأ أيضا

Similar Posts