لماذا أنفقت السعودية ملايين الدولارات لشراء رونالدو

دوري روشن السعودي… لماذا أنفقت السعودية ملايين الدولارات لشراء رونالدو، هل هو جزء من رؤية محمد بن سلمان 2030؟

 النصر سنہ 2025 تک ہر سال رونالڈو کو تقریباً 200 ملین یورو ادا کرے گا

سيدفع النصر لرونالدو نحو 200 مليون يورو سنويًا حتى عام 2025

لماذا أنفقت السعودية ملايين الدولارات لشراء رونالدو

قبل مدة، قال النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إن الدوري السعودي للمحترفين في كرة القدم، قد يصبح من بين “أفضل 5 دوريات في العالم” مع استمرار خطة تطويره.

وشهدت الأشهر الأخيرة التحاق عدد من نجوم كرة القدم، من أقوى دوريات العالم، منها الإسباني والفرنسي والإنجليزي والألماني، بنوادٍ سعودية.

كانت البداية مع انضمام رونالدو إلى نادي النصر السعودي، في أواخر شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، في خطوة حبست أنفاس الجمهور، وقوبلت بانتقادات على مدى أسابيع.

يعدّ رونالدو بنظر كثر “أعظم لاعب في تاريخ اللعبة”، وجاء التحاقه بالدوري السعودي، بعدما خرج خائباً من كأس عالم في قطر، آخر مونديال يشارك فيه مع منتخب بلاده البرتغال، وبعد مشاكل لا تنتهي مع ناديه السابق، مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وبينما اتهم بعضهم رونالدو بـ”الطمع المادي”، لم يتوقع كثيرون أن تمهّد خطوته الطريق للاعبين بارزين آخرين، إذ اعتبروا أن وضع رونالدو كان استثنائياً وأنه كان في قمة الضعف واليأس في “أواخر مسيرته الكروية” الحافلة.

ولكن من بعده كرّت السبحة، وتواصل توافد اللاعبين العالميين إلى النوادي السعودية، فبات جمهور كرة القدم حول العالم أكثر تقبلاً للفكرة، ولم يعد الأمر بالنسبة له بغاية الغرابة، لتصبح السعودية واحدة من أبرز الوجهات الرياضية لنجوم كرة القدم العالميين.

وأنفق الدوري السعودي للمحترفين خلال الصيف، أكثر من 900 مليون دولار على رسوم الانتقالات لضم لاعبين نجوم أجانب، مما جعله الدوري الثاني الأكثر إنفاقاً على الانتقالات بعد الدوري الإنجليزي الممتاز.

ولا يشمل ذلك الرقم الرواتب الهائلة التي قدمها لجذب اللاعبين من الدوريات الأوروبية الكبرى.

ويقال إن صفقة ضم رونالدو إلى صفوف نادي النصر في عقد يمتد لعامين ونصف بلغت ما يزيد عن 400 مليون دولار.

كما يحكى عن أن ثمانية من بين اللاعبين العشرة الأعلى أجراً في العالم هم الآن في الدوري السعودي، وتترواح أجورهم بين ما يقارب 200 مليون دولار في السنة، في حالة رونالدو، إلى حوالى 30 مليون دولار مع كاليدو كوليباني.

أقرأ أيضا  ما هو المصير الراقي للدوري السعودي على مستوى العالم  بعد استقطاب النجوم الساحرة الأسطورية في عالم الكرة؟ 

جنون كرة القدم آخذ في الارتفاع في المملكة العربية السعودية

حقق المنتخب السعودي لكرة القدم مفاجأة كبيرة بفوزه على الأرجنتين 2-1 في المباراة الافتتاحية لكأس العالم في قطر يوم 22 نوفمبر.

وفي يوم المباراة، تم إغلاق الوزارات والمؤسسات الحكومية والمدارس والجامعات السعودية مبكرًا حتى يتمكن الناس من مشاهدة المباراة.

وبعد انتصار السعودية، أعلن الملك سلمان عطلة وطنية في اليوم التالي.

كان النصر السعودي مليئا بالحماس ليس فقط للبلاد بل للمنطقة بأكملها. وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، بدأ الناس من الدول العربية الأخرى أيضًا ينظرون إلى انتصار المملكة العربية السعودية على أنه انتصار لهم.

ولم يكن هذا النصر مجرد صدفة، حيث قال وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل: إن فريقه كان يستعد لهذا الحدث منذ ثلاث سنوات. إن تشجيع وزارة الرياضة لكرة القدم بهذا الشكل يعطي إشارة واضحة إلى اتجاهها وهدفها.

سعودی ولی عہد محمد بن سلمان

شوهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عدة مرات مع رئيس الفيفا

الرياضة..  جانب مهم من رؤية المملكة العربية السعودية 2030

شوهد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عدة مرات مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جي في إنفانتينو خلال كأس العالم في قطر. وفي عام 2016، أدرجت الرياضة ضمن أولويات “رؤية 2030” التي أطلقها محمد بن سلمان.

بعد ذلك، ظهرت تغييرات كبيرة فيما يتعلق بالرياضة في المملكة العربية السعودية.

وتحدد رؤية 2030 ثلاثة أهداف متعلقة بالرياضة، بما في ذلك زيادة المشاركة العامة في الرياضة إلى 40 بالمئة بحلول عام 2030، وتحسين أداء الرياضيين السعوديين في الخارج، وتعزيز الاقتصاد الرياضي.

ووفقا لصحفي كرة القدم أوري ليفي، فإن وصول رونالدو إلى المملكة العربية السعودية يعد علامة على تغيير كبير. وقد قام بتغريد مقطع فيديو لمحمد بن سلمان يقول فيه ولي العهد السعودي: إن الشرق الأوسط سيصبح الآن أوروبا الجديدة.

ويقول ولي العهد في الفيديو: إنه خلال السنوات الخمس المقبلة ستكون السعودية مختلفة تماما، والبحرين ستكون مختلفة تماما، والكويت وحتى قطر، رغم اختلافاتنا معهم، فإن اقتصادهم قوي وسيبدو مختلفًا تمامًا في السنوات الخمس المقبلة. الإمارات العربية المتحدة وعمان ولبنان والأردن ومصر والعراق. وإذا انتهزنا الفرص المتاحة هنا وإذا نجحنا في السنوات الخمس المقبلة، فإن العديد من البلدان سوف تحذو حذونا.

أقرأ أيضا  دوري روشن السعودي.. كم عدد جمهور الاتحاد والهلال 2023

ويقول ولي العهد: “في الأعوام الثلاثين المقبلة ستكون هناك نهضة عالمية جديدة في الشرق الأوسط”. هذه هي حرب السعودية. هذه حربي ولا أريد أن أموت وأنا أقاتل حتى أرى الشرق الأوسط يقود العالم. سيتم تحقيق الهدف بنسبة 100%.

كما شارك جوكول ساهني، الذي أبدى رأيه في القضايا الجيوسياسية بعد دراسته في جامعة أكسفورد، نفس الفيديو لمحمد بن سلمان وكتب أن المملكة العربية السعودية قد تضع الآن التفضيلات الدينية جانبًا وتصبح “قوة” معيارية وأكثر عملية.

ماذا ستستفيد السعودية من رونالدو؟

بعد التوقيع مع كريستيانو رونالدو، غرد نصر قائلاً: “التاريخ يُصنع”. لن تؤدي هذه الاتفاقية إلى تحقيق نجاح كبير لنادينا فحسب، بل ستلهم أيضًا دورينا وبلدنا والأجيال القادمة، أولادًا وبنات، لتقديم أفضل ما لديهم.

وقال رونالدو عند إعلانه عن الصفقة: “أنا متحمس لتجربة دوري كرة قدم في بلد مختلف”.

بعد صفقة رونالدو.. طفرة متوقعة في الكرة السعودية ومكاسب اقتصادية عديدة   اقتصاد  الجزيرة نت

وقال رونالدو: “الرؤية التي يعمل بها النصر والطريقة التي تعمل بها السعودية على تطوير كرة القدم للرجال والسيدات مثيرة للإعجاب، يمكننا أن نرى من الأداء الأخير للمملكة العربية السعودية في كأس العالم أنها دولة تتمتع بمواهب كبيرة في كرة القدم”.

ومن المؤكد أن الصفقة تجعل رونالدو لاعب كرة القدم الأعلى أجرا في التاريخ، لكن المملكة العربية السعودية يمكن أن تستفيد أيضا من شهرته العالمية.

وكتب موقع اقتصاد الشرق الأوسط: أن رونالدو يمكن أن يعزز عرض السعودية لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030، خاصة مع وصول رونالدو، تحول اهتمام وسائل الإعلام الآن إلى كرة القدم السعودية.

ونقل الموقع عن وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب قوله: إن السعودية قد تقترح استضافة مشتركة لكأس العالم لكرة القدم 2030 مع مصر واليونان.

وقال أحمد الخطيب في مقابلة: نفكر في تقديم اقتراح بهذا الشأن مع مصر واليونان ونأمل أن ننجح، وسوف تستثمر البلدان الثلاثة بكثافة في البنية التحتية وتكون على استعداد تام. وأعلم أنه سيتم بناء ملاعب خاصة في المملكة العربية السعودية بحلول ذلك الوقت.

أقرأ أيضا  دوري روشن السعودي.. أغلى تذكرة بيعت في تاريخ الدوري السعودي: فمن اشترى هذه التذكرة "الذهبية" ولأي فريق وما سعرها؟

وسبق أن استضافت السعودية أحداثا رياضية دولية أخرى، بما في ذلك سباق الفورمولا 1 السنوي ودورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029.\

تاريخ نادي النصر

تأسس نادي النصر الذي يرتبط به رونالدو عام 1955 في الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية. يلعب النادي في الدوري السعودي للمحترفين (SPL)، الذي يضم 18 فريقًا.

كما سجل ماجد عبد الله، هداف الدوري، إجمالي 189 هدفاً بمعدل هدف واحد في المباراة الواحدة أثناء لعبه مع النصر. النصر هو ثاني أكثر الفرق نجاحا في الدوري الممتاز بعد أن فاز باللقب تسع مرات حتى الآن. وآخر مرة فاز فيها النصر بهذا اللقب كانت في عام 2018-2019. نادي الهلال فقط هو الذي يتقدم على النصر من حيث حصد أكبر عدد من الألقاب.

المدرب الحالي للنصر هو رودي جارسيا، ويضم النادي أيضًا بطل كأس العالم السابق الكاميروني فنسنت أبو بكر ولاعب الوسط البرازيلي السابق لويز جوستافو.

ووفقا لأخبار موقع جول، فإن الأمير السعودي عبد الرحمن بن سعود آل سعود تولى قيادة النادي في عام 1960. لقد لعب دورًا رئيسيًا في جعل النصر أحد أفضل الأندية في البلاد.

وحتى بعد وفاته في عام 2004، يُعتقد أن النادي استمر في تلقي الدعم المالي من العائلة المالكة السعودية وتمكن النادي من جذب كبار اللاعبين.

وفي العام الماضي، عرض فريق سعودي آخر، الهلال، رونالدو أيضًا. ولكن في ذلك الوقت رفض رونالدو العرض وقال إنه سعيد في مانشستر يونايتد.

ومع ذلك، توترت المحادثات مع مانشستر يونايتد عندما أعرب رونالدو عن استيائه من مدير النادي إريك تين خلال مقابلة أجريت معه في نوفمبر من العام الماضي.

اقرأ أيضا

Similar Posts