دوري روشن السعودي ضمن الأغلى عالمياً

دوري روشن السعودي ضمن الأغلى عالمياً

جاء رابعاً خلف لا ليغا والفرنسي والبريميرليغ

image1 19

صفقة رعاية “روشن” العقارية للدوري السعودي للمحترفين صنّفته ضمن الأغلى عالمياً (الشرق الأوسط)

دوري روشن السعودي ضمن الأغلى عالمياً

بات “دوري روشن السعودي” الأغلى على مستوى الدوريات الوطنية في آسيا وأفريقيا نظير القيمة العالية للرعاية بين شركة روشن ورابطة الدوري السعودي، التي كشفت قبل انطلاق المنافسات عن عقد رعاية يمتد 5 أعوام مقابل 487 مليون ريال سعودي، أي ما يعادل 129.67 مليون دولار.


وبحسب الإحصائيات الرسمية، فإن عقد روشن لرعاية الدوري السعودي يتفوق على بعض عقود الرعاية للدوريات الأوروبية الكبيرة، ليحل رابعاً بعد الدوري الإنجليزي، ولا ليغا الإسبانية، والدوري الفرنسي، والدوري الإيطالي.


ويشمل عقد الرعاية الجديد بين رابطة الدوري وشركة روشن دعم الرابطة بهذا الرقم المالي الذي يصل إلى نحو 26 مليون دولار أميركي سنوياً، أي ما يعادل 97 مليون ريال سعودي، ويجعل هذه الصفقة من كبرى التعاقدات المالية الرياضية، ليس فقط في المنطقة، لكن على مستوى الدوريات والبطولات العالمية؛ حيث تفوقت على صفقات رعاية مسمى دوري المحترفين الإماراتي ودوري نجوم قطر، بالإضافة إلى أنها تعتبر الأضخم، مقارنة ببعض الدوريات الأوروبية، مثل الدوري الإيطالي، وأقل بعض الشيء من صفقات رعاية مسمى الدوري الإنجليزي والإسباني والفرنسي.

أقرأ أيضا  "هذا رأيي في السعودية وثنائي الهلال سيبقى في ذاكرتي عدو كريستيانو رونالدو يفاجئه بتصريحاته


ويعتبر عقد رعاية مسمى الدوري الإسباني هو الأغلى في الوقت الراهن؛ حيث أصبحت شركة “إي أيه سبورتس” الراعي الرسمي لمسمى الدوري الإسباني لكرة القدم، بعد أن أعلنت عن صفقة جديدة مع الدوري الإسباني الشهير باسم لا ليغا، الذي يضم نخبة من أندية كرة القدم الشهيرة عالمياً مثل برشلونة وريال مدريد.


وأكدت صحيفة ماركا الإسبانية أن شركة “إي أيه سبورتس” ستكون الراعي الرسمي الجديد لمسمى الدوري الإسباني بدلاً من “سانتاندير”، في صفقة ضخمة تبلغ قيمتها 205 ملايين دولار أميركي لمدة 5 سنوات ابتداءً من نسخة 2023 – 2024، وستنطلق العام المقبل، بمعدل 41 مليون دولار سنوياً.


وتعاقد الدوري الفرنسي للمحترفين عبر رابطته مع شركة “أوبر” العالمية، ليتحول مسمى الدوري إلى دوري “أوبر إيت”؛ حيث تدفع الشركة الأميركية المتخصصة في خدمة توصيل الوجبات إلى المنزل من المطاعم مبلغ 30 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 35.6 مليون دولار، بدءاً من موسم 2020 – 2022، ليكون في المركز الثاني على مستوى عقود رعاية المسمى بعد الإسباني. وشمل الاتفاق أن يتم إدخال الكرة بواسطة سائق يحمل على ظهره حقيبة، مكتوب عليه اسم «أوبر إيتس.

أقرأ أيضا  بعد أن حصل الدوري السعودي على الاعتراف العالمي.. أعلنت المملكة العربية السعودية رسميًا عن ترشيحها لاستضافة بطولة كأس العالم 2034


وتعتبر شركة “إي أيه سبورتس” هي الراعي الرئيسي لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز أيضاً منذ عام 2016 حتى الآن. وأصبحت شريكاً رئيسياً في الدوري الإنجليزي الممتاز بدءاً من موسم 2016 – 2017 في صفقة تبلغ قيمتها 28.3 مليون دولار أميركي سنوياً؛ حيث شهدت هذه الصفقة حصول الشركة على حقوق العلامة التجارية عبر الأصول الرقمية والمادية للدوري، بالإضافة إلى رعاية جائزة أفضل لاعب في الشهر والموسم ودوري البريمرليغ، أي أن الدوري الإنجليزي لا يزال يعرف باسم البريميرليغ، لكن جميع جوائزه الشهرية والسنوية وجوائز لعبة الفانتازي الشهيرة اقترنت باسم شركة “إي أيه سبورتس” بشكل كامل وحصري، مقابل نحو 28.3 مليون دولار أميركي سنوياً، علماً بأن هذا الرقم قابل للزيادة خلال الفترة المقبلة بحسب ما ذكرته وسائل الإعلام الإنجليزية.


ومع حمل “روشن” لمسمى الدوري السعودي بقيمة تصل إلى 26 مليون دولار أميركي سنوياً، فإن عقد رعاية مسمى الدوري السعودي جاء رابعاً بعد بطولات الليغا والدوري الفرنسي والبريمرليغ، وقبل بطولات أوروبية عملاقة، مثل بطولة الدوري الإيطالي لكرة القدم، المعروف إعلامياً ببطولة الكالتشيو.


وجددت رابطة الدوري الإيطالي لكرة القدم اتفاقها الرسمي مع شركة تليكوم إيطاليا لتكون الراعي الرسمي للكالتشيو، بدءاً من عام 2021 حتى عام 2024. وشملت الصفقة الجديدة وضع اسم الشركة على مسابقة الدرجة الأولى. ولم يتم الكشف عن التفاصيل المالية للاتفاقية، لكن الصفقة السابقة كانت تبلغ قيمتها نحو 15 مليون يورو (18.3 مليون دولار أميركي) سنوياً، مع توقعات بأن الصفقة الجديدة وصلت إلى أكثر من 20 مليون دولار سنوياً.

أقرأ أيضا  سيطرة سعودية.. الأندية المتأهلة لثمن نهائي دوري أبطال آسيا 2023


وعلى مستوى الدوريات العربية والخليجية، فإن رابطة المحترفين في الإمارات وقّعت في أغسطس (آب) 2021 صفقة شراكة جديدة مع شركة بترول أبوظبي الوطنية بقيمة 80 مليون درهم، بما يعادل نحو 21.78 مليون دولار أميركي، اعتباراً من بداية موسم 2021 – 2022 ليتم إعادة تسمية الدوري إلى دوري أدنوك للمحترفين.


فيما تواصل شركة “وي” المصرية للاتصالات رعايتها الرسمية لبطولة الدوري المصري استمراراً لتعاقدها الذي بدأ منذ عام 2017 دون الكشف عن التفاصيل المالية للصفقة. وبالمثل دوري نجوم قطر الذي يرعاه بنك “كيو إن بي” في البلاد، بعد توقيع عقد الرعاية مع الاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة دوري نجوم قطر بدءاً من عام 2016 حتى الآن، ليكون بذلك راعياً لجميع فعاليات الاتحاد والمؤسسة الكروية بالكامل، لكن دون الكشف عن الأرقام الفعلية للصفقة عبر وسائل الإعلام.

المصدر: الشرق الأوسط

Similar Posts