دخول رونالدو في الدوري السعودي

 دخول رونالدو في الدوري السعودي ما علاقة لاعب كرة القدم بالاقتصاد؟

عندما دخل نجم كرة القدم العالمي كريستيانو رونالدو إلى “مانشستر يونايتد” في ظهيرة أحد أيام صيف سبتمبر من عام 2021، ارتفعت أسهم النادي بنسبة 8 بالمائة تقريبًا في غضون دقائق، حيث تقدر القيمة السوقية بحوالي 212 مليون جنيه إسترليني.

منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، باع أحد أعرق أندية كرة القدم في أوروبا قمصانًا رياضية بقيمة حوالي 60 مليون دولار خلال انتقال النجم البرتغالي إلى نادي السيدة العجوز يوفنتوس، مع العام الأول لرونالدو في أروقة النادي، وحدثت زيادة غير مسبوقة في الأرباح.

دخول رونالدو في الدوري السعودي

واليوم تتوقف حافلة مسيرة رونالدو الكروية في الرياض بعد انتقاله للعب لنادي النصر السعودي في مفاجأة غير متوقعة لتتحول أنظار العالم إلى السعودية التي تشهد تحولا اقتصاديا جذريا.

وفي أوائل شهر يناير من عام 2023م،  لقد توقفت حافلة مسيرة رونالدو الكروية في الرياض، عندما غادر بشكل غير متوقع للعب في نادي النصر السعودي، ليلفت انتباه العالم إلى المملكة العربية السعودية، التي تشهد القوة الاقتصادية الكبرى.

وفي إثر هذا الانتقال، قال محللون في مجال الاقتصاد الرياضي: إن قرار رونالدو باللعب في الدوري السعودي لا يتوقف على الفوائد التي سيحصل عليها نادي النصر من تواجده في صفوفه، بل يقتصر الأمر على الفوائد الاقتصادية العائدة على القطاع الرياضي بأكمله والذي يلعب دورا هاما في رؤية المملكة 2030م، والتي تطمح إلى تنويع الاقتصاد وتحقيق أقصى استفادة من عائدات النفط.

دخول رونالدو في الدوري السعودي

طريق رونالدو نحو النصر

بينما كان التركيز منصبا على رونالدو خلال مشاركة منتخب بلاده في مونديال قطر، ناقشت التقارير الصحفية حينها إمكانية لعبه في الدوري السعودي، الأمر الذي أثار مخاوف لدى جماهير اللاعب، وأثار جدلا يتبعه ملايين الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي.

أقرأ أيضا  5 معلومات عن مارسيلو جالاردو مدرب الاتحاد السعودي الجديد

ورغم الشائعات التي أحاطت بالصفقة، إلا أن العديد من المحللين لم يتوقعوا حدوث ذلك في ظل التعويض المالي الضخم الذي حصل عليه اللاعب، حيث أشارت التقارير إلى إلى أن اللاعب سيحصل على 200 مليون يورو في الموسم الواحد لمدة موسمين ونصف بتكلفة إجمالية تبلغ 500 مليون يورو.

مسيرة رونالدو الاحترافية

تاريخ الانتقالالناديقيمة الصفقة “مليون يورو”
2003 – 2004مانشستر يونايتد قادما من لشبونة19
2009 – 2010ريال مدريد قادما من مانشستر94
2018 – 2019يوفنتوس قادما من ريال مدريد117
2021مانشستر يونايتد قادما من يوفنتوس17

ويقول محلل الأعمال لدى “بيزنيس سبورت”، وهي شركة متخصصة في مجال اقتصاديات الرياضة، بن ستفنسون، لـ “أرقام” إن صفقة بحجم انتقال رونالدو للعب في الشرق الأوسط من شأنها 

ورغم أن نادي النصر لم يكشف عن مصادر تمويل الصفقة، إلا أن محللين أكدوا لـ”أرقام”  أن صفقات الرعاية التي سيحصل عليها النادي ستلعب دوراً كبيراً في عملية التمويل.

وقال بن ستيفنسون، محلل الأعمال في شركة BusinessSport المتخصصة في مجال اقتصاديات الرياضة، لـ “أرقام”: إن صفقة بحجم انتقال رونالدو للعب في الشرق الأوسط من شأنها أن تنشئ قيمة إضافية للسعودية نظرا إلى السمعة الجيدة حول العالم التي يحظى بها النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

أقرأ أيضا  ترتيب دوري روشن السعودي للمحترفين بعد سباعية الهلال أمام أبها

وأضاف: “نحن نتحدث هنا عن إضافة قيمة إلى كل شيء في النظام الرياضي السعودي فهذا لاعب استثنائي سيجذب الملايين من أنصاره، سترتفع قيمة الإعلان في النظام بأكمله، ورسوم البث، وحتى السياحة المباشرة إلى البلاد، وقال: “إنها صفقة جيدة وأرى أن الفوائد تفوق التكاليف بكثير.”

الأسطورة كريستيانو رونالدو أكثر من لاعب

 وقبل أن نسلط الضوء على الزخم التي انضم بها رونالدو إلى الأندية، ربما من المهم أن ننظر إلى الوراء قليلاً إلى مسيرة اللاعب وشهرته منذ أن بدأ رحلته في عالم كرة القدم.

يعتبر رونالدو في نظر الكثيرين أحد أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم، حيث فاز البرتغالي الشاب بـ 5 كرات ذهبية، وهو أكثر اللاعبين الأوروبيين فوزًا بالجائزة، وأول لاعب يفوز بأربع جوائز الحذاء الذهبي الأوروبي.

 حقق البرتغالي الموهوب بـ 32 لقبًا رسميًا في مسيرته، بما في ذلك سبعة ألقاب دوري، وخمسة ألقاب لدوري أبطال أوروبا، ولقب واحد في بطولة الأمم الأوروبية، واللقب الافتتاحي لدوري الأمم الأوروبية.

ويحمل رونالدو الأرقام القياسية لأكثر عدد من المباريات في تاريخ دوري أبطال أوروبا من خلال المشاركة في 183 مباراة  والأهداف 140 هدفا والصناعة 42 هدفا.

اللاعب هو أيضًا أفضل هداف على الإطلاق برصيد 14 هدفًا في بطولة أوروبا وهو أفضل هداف في كرة القدم الدولية بحوالي 118 هدفًا.

شارك رونالدو في أكثر من 1100 مباراة رسمية، وسجل أكثر من 800 هدف مع الأندية والمنتخب الوطني.

ويقول ستفنسون: “الأرقام التي يحققها رونالدو ترجمتها إلى عوائد اقتصادية أمر يسير للغاية.. القليل من التخطيط من الممكن أن يضاعف عوائد الصفقة لتبلغ نحو ضعف قيمتها… الأهم من ذلك هو السمعة التي تتمتع  بها الدوري السعودي كوجهة جديدة لكبار النجوم.

أقرأ أيضا  أعلى نتيجة حققها فريق على منافسه في تاريخ الدوري السعودي

أبرز الأرقام في مسيرة رونالدو الكروية

أبرز الأرقام في مسيرة رونالدو الكروية
عدد البطولات التي حصل عليها32
عدد المباريات الرسمية1100
عدد الأهداف خلال مسيرته800
الهداف التاريخي لبطولات الأمم الأوروبية14
الهداف التاريخي للمباريات الدولية118
عدد المباريات في دوري أبطال أوروبا183
عدد المرات التي فاز فيها بالكرة الذهبية5
عدد المرات التي فاز فيها بالحذاء الذهبي4

 وبالنظر إلى الصورة الأكبر لعودة رونالدو للانضمام إلى أحد أندية الدوري السعودي، فقد دار حديث عن خطط ولي العهد الطموحة لتعزيز دور الرياضة في الاقتصاد من خلال زيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي بما في ذلك لعبة كرة القدم الأكثر شعبية بالمملكة والعالم.

ويشير تقرير صادر عن “انسايت أوشينز” إلى أن قطاع الرياضة يسهم بشكل مؤثر في دفع عجلة النمو الاقتصادي، حيث تبلغ نسبة مساهمة القطاع الرياضي في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة نحو 6.5 مليار دولار عام 2018 مقارنة بـ2.4 مليار دولار عام 2016 بنسبة زيادة تقدر بنحو 170%، فيما يتوقع ارتفاع الإيرادات لأنشطة القطاع الرياضي بالمملكة لعام 2024 التي قد تتخطى حاجز الـ 1.3 مليار دولار.

ويقول محلل الأعمال الرياضية لدى “ديوليت” للأبحاث “تيموثي بريدج” لـ “أرقام” “حينما يتعلق الأمر باستقطاب لاعبين بحجم رونالدو إلى الدوري السعودي، فإن العوائد ستكون ملموسة في ظل الزخم الذي تحظى به رياضة كرة القدم بالمملكة”.

ويتابع “لاحظنا حجم العمل المبذول للارتقاء بكرة القدم من خلال الدعم المادي السخي واستضافة الأحداث الرياضية الهامة. الحكومة السعودية ستحقق عوائد جيدة من هذا الانتقال بالتبعية إذا ما سارت الأمور على نحو جيد”.

أطلقت المملكة العربية السعودية استراتيجية لدعم أندية كرة القدم في عام 2019، حيث حققت العديد من الفوائد أبرزها ارتفاع متوسط ​​درجة الحوكمة في الأندية إلى 54% خلال عام 2020-2021، وكذلك زيادة الألعاب الرياضية المختلفة بنسبة 755%، مع توفير أكثر من 1,353 فرصة عمل.

Similar Posts