أقدم أندية الدوري السعودي يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية

نادي الاتحاد  الذي هو من أقدم أندية الدوري السعودي يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية:

دخل نادي الاتحاد السعودي ورئيس النادي السابق والعضو الفخري الحالي “منصور البلوي” موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية بفوزه بدوري أبطال آسيا مرتين متتاليتين عامي 2004 و2005، وذلك لأنه يعتبر الفريق الأول الذي يحقق هذه البطولة بالقارة الآسيوية. 

نادي الاتحاد وناصر البلوي في موسوعة غينيس العالمية

أقدم أندية الدوري السعودي يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية

ومما ذكر في تقرير الموسوعة: أن النادي فاز ببطولة دوري أبطال آسيا في عام 2004 أمام فريق “سيونجنام الكوري الجنوبي”، كما فاز في عام 2005 ببطولة الدوري على فريق “العين الإماراتي” مما يجعله أول ناد يحقق هذه البطولة في التاريخ لكرة القدم الآسيوية. كما ذكر التقرير إنجازات رئيس نادي الاتحاد السابق “منصور البلوي” الذي تمكن النادي تحت قيادته من تحقيق 232 بطولة في جميع الألعاب، مما أدى إلى تصنيفه كأول رئيس في العالم يصل إلى هذا الرقم القياسي من البطولات.

من هو منصور البلوي؟

منصور بن حمدان بن حامد البلوي شخصية رياضية لكرة القدم السعودية ونادي الاتحاد السعودي في جدة ورجل أعمال سعودي وشاعر. من مواليد 1385هـ (1964م) في مدينة جدة غرب السعودية. يُلقب بـ«منصور الشادي» في قصائده والتي أبرزها الأماكن. وهو شخصية معروفة مشهورة في المجال الرياضي، من خلال عمله بنادي الاتحاد السعودي، حيث كان ذلك عام 1414هـ حينما عمل عضواً في مجلس الإدارة التي كان يترأسها عدنان جمجوم، وأصبح فيما بعد مشرفاً عاماً على فريق كرة القدم، وبرغم ابتعاده عن العمل بنادي الاتحاد في عام 1416هـ، إلا أنه ظل واقفاً مع النادي كأبرز الداعمين، حتى عاد في عام 1423هـ كمشرف على الفريق ومن ثم رئيساً للنادي عام 1424هـ، وفي عهد رئاسته، حقق نادي الاتحاد السعودي الكثير من الإنجازات والبطولات تجاوزت 200 بطولة على كافة الرياضات والمستويات في النادي، أنفق من ماله الخاص على النادي دعماً يصل قرابة نصف مليار ريال سعودي  قبل أن يستقيل فجأة عن رئاسة النادي في نوفمبر 2007 الموافق عام 1428هـ في قرار أُثير حوله الكثير من الجدل. صدر له كتاب “أنا والاتحاد” الذي يوثق مسيرته خلال رئاسته للنادي لمدة أربعة سنوات.

ناصر البلوي

الإنجازات التي حققها النادي خلال توليه الرئاسة :

أنشأ معسكر خمس نجوم داخل نادي الاتحاد للفريق الأول لكرة القدم، وأنشأ مركزاً خاصاً للمركز الإعلامي، كما أنشأ عيادة خاصة داخل النادي وهي عيادة الدكتور عدنان جمجوم، وهو أول من أنشأ متحف رياضي في السعودية كما أسّس مدرسة إتحادية استفاد منها النادي في إخراج اللاعبين المميزين الذين يخدمون الاتحاد مستقبلاً والكرة السعودية.

أقرأ أيضا  أعلى اللاعبين أجراً في الدوري السعودي للمحترفين – 2023.

إنجازات كبرى

خلال رئاسة منصور البلوي حقق النادي الكثير من الإنجازات الكبرى والتاريخية للنادي منها:

  • تم ضم نادي الاتحاد السعودي ضمن أفضل 100 نادي على مستوى العالم
  • أطلق العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين على نادي الاتحاد لقب (نادي الوطن) بعد تحقيقه بطولة كأس آسيا لكرة القدم في عام 2005 بشهادة شكر موقعة من ملك المملكة العربية السعودية.
  • أول رئيس نادي سعودي يتبرع بدخل المباريات الرسمية لأسر شهداء الواجب الذين ضحوا بأنفسهم لأجل الوطن مع حرصه على دعم الجانب الاجتماعي والإنساني.
  • أول ناد آسيوي يحقق بطولة دوري أبطال آسيا بنظامها الجديد (دوري الأبطال) مرتين متتاليين (2004-2005)
  • أول ناد يجمع بين بطولتي دوري أبطال العرب ودوري أبطال آسيا في موسم واحد (2005).
  • أول نادي سعودي يحقق كأس آسيا لكرة السلة عام 1422هـ.
  • أول نادي سعودي يصل إلى نهائيات كأس العالم للأندية لكرة السلة عام 1422هـ.
  • أول نادي يفوز ببطولة الدوري الممتاز لدرجة الشباب في كرة القدم عام 1426 هـ.
  • أول نادي يفوز ببطولة رسمية على استاد الأمير عبدالله الفيصل بمسماه الجديد أمام الأهلي عام 1420هـ.
  • أول نادي يحقق السبق والريادة في مجالات النشاط الرياضي والثقافي والاجتماعي.
  • أول نادي يفوز بكأس الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز عام 1423هـ.
  • أول نادي سعودي يحتفل باليوبيل الماسي عام 1423هـ.
  • أول نادي سعودي يستخدم نظام التأمين الطبي على اللاعبين.
  • أول نادي سعودي يُنشئ مركزاً إعلامياً متكامل.
أقرأ أيضا  ترتيب هدافي الدوري السعودي بعد انتهاء الجولة 16 من دوري روشن السعودي

اقرأ أيضا

Similar Posts