أبرز نجوم كرة القدم في العالم إلى الدوري السعودي

إلى ماذا يطمح السعودية من وراء استجلاب أبرز نجوم كرة القدم في العالم إلى الدوري السعودي؟

قبل مدة، قال النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إن الدوري السعودي للمحترفين في كرة القدم، قد يصبح من بين “أفضل 5 دوريات في العالم” مع استمرار خطة تطويره.

وشهدت الأشهر الأخيرة التحاق عدد من نجوم كرة القدم، من أقوى دوريات العالم، منها الإسباني والفرنسي والإنجليزي والألماني، بالأندية السعودية.

كريستيانو رونالدو مع نادي النصر

فتح كريستيانو رونالدو باب الانتقال الى الدوري السعودي أمام نجوم عالميين آخرين

أبرز نجوم كرة القدم في العالم إلى الدوري السعودي

كانت البداية مع انضمام رونالدو إلى نادي النصر السعودي، في أواخر شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، في خطوة حبست أنفاس الجمهور، وقوبلت بانتقادات على مدى أسابيع.

يعدّ رونالدو بنظر كثر “أعظم لاعب في تاريخ اللعبة”، وجاء التحاقه بالدوري السعودي، بعدما خرج خائباً من كأس عالم في قطر، آخر مونديال يشارك فيه مع منتخب بلاده البرتغال، وبعد مشاكل لا تنتهي مع ناديه السابق، مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وبينما اتهم بعضهم رونالدو بـ”الطمع المادي”، لم يتوقع كثيرون أن تمهّد خطوته الطريق للاعبين بارزين آخرين، إذ اعتبروا أن وضع رونالدو كان استثنائياً وأنه كان في قمة الضعف واليأس في “أواخر مسيرته الكروية” الحافلة.

أقرأ أيضا  "الدوري السعودي": الأهلي يسجل ثلاثية في الرياض

ولكن من بعده كرّت السبحة، وتواصل توافد اللاعبين العالميين إلى النوادي السعودية، فبات جمهور كرة القدم حول العالم أكثر تقبلاً للفكرة، ولم يعد الأمر بالنسبة له بغاية الغرابة، لتصبح السعودية واحدة من أبرز الوجهات الرياضية لنجوم كرة القدم العالميين.

وأنفق الدوري السعودي للمحترفين خلال الصيف، أكثر من 900 مليون دولار على رسوم الانتقالات لضم لاعبين نجوم أجانب، مما جعله الدوري الثاني الأكثر إنفاقاً على الانتقالات بعد الدوري الإنجليزي الممتاز.

ولا يشمل ذلك الرقم الرواتب الهائلة التي قدمها لجذب اللاعبين من الدوريات الأوروبية الكبرى. ويقال إن صفقة ضم رونالدو إلى صفوف نادي النصر في عقد يمتد لعامين ونصف بلغت ما يزيد عن 400 مليون دولار. كما يحكى عن أن ثمانية من بين اللاعبين العشرة الأعلى أجراً في العالم هم الآن في الدوري السعودي، وتترواح أجورهم بين ما يقارب 200 مليون دولار في السنة، في حالة رونالدو، إلى حوالى 30 مليون دولار مع كاليدو كوليباني. 

أبرز الأندية السعودية التي استجلبت نجوم الكرة العالمية

أندية دوري المحترفين السعودي التي انتقل إليها مؤخراً لاعبون نجوم من مختلف الجنسيات حول العالم:

  • الاتحاد – تأسس سنة 1927 – الجهة المالكة: صندوق الاستثمارات العامة (75 بالمئة)؛ مؤسسة نادي الاتحاد غير الربحية (25 بالمئة).
  • النصر – تأسس سنة 1955- الجهة المالكة: صندوق الاستثمارات العامة (75 بالمئة)؛ مؤسسة نادي النصر غير الربحية (25 بالمئة).
  • الهلال – تأسس سنة 1957- الجهة المالكة: صندوق الاستثمارات العامة (75 بالمئة)؛ مؤسسة نادي الهلال غير الربحية (25 بالمئة).
  • الاتفاق – تأسس سنة 1945- الجهة المالكة: وزارة الرياضة السعودية.
  • الأهلي – تأسس سنة 1937 – الجهة المالكة: صندوق الاستثمارات العامة (75 بالمئة)؛ مؤسسة نادي الأهلي غير الربحية (25 بالمئة).
أقرأ أيضا  رقم قياسي لنادي الإتحاد

كرة القدم والسعودية: قصة حب قديمة

جماهير الهلال

تعتبر كرة القدم اللعبة الأكثر جماهيرية في السعودية

مع تمركز الدوريات الكروية القوية، والنوادي المنافسة على الألقاب، في عدد من الدول الأوروبية، كان لا بدّ أن يثير تقدّم السعودية في سوق الانتقالات، العديد من الأسئلة.

ولكن، بالنسبة للخبراء في تاريخ لعبة كرة القدم سعودياً، فإنّ الاستثمارات الجديدة ليس مفاجئة على الإطلاق، لا بل أنها تأتي متأخرة، كما يقول الصحافي والمحلل الرياضي باسم الروّاس، لموقع بي بي سي نيوز عربي.

أقرأ أيضا  أكثر الأندية فوزا بالدوري السعودي

يقول الروّاس إنّ البلاد أرض خصبة جداً للاستثمار بكرة القدم نظراً لأن “الشعب السعودي محب للعبة منذ عشرات السنين”. هل يؤدي استقطاب لاعبين دوليين إلى نقلة في كرة القدم السعودية؟

ويضيف أنه لطالما كانت الأندية السعودية أندية ثرية نظراً لأن معظم مالكيها من الأثرياء، بجانب امتلاكها القاعدة الجماهيرية الواسعة.

ويلفت الروّاس إلى أنّ انضمام اللاعبين الكبار الى النوادي السعودية بدأ في العام 1978، ومنهم البرازيلي روبرتو ريفيلينو، الذي لعب إلى جانب الهلال حتى العام 1981.

ومن بينهم أيضاً البلغاري خريستو ستويتشكوف، الذي وقّع في أبريل/نيسان من العام 1998، عقداً للعب مبارتين فقط مع نادي النصر، وساعده بالفوز بلقب كأس أبطال الكؤوس الآسيوية.

يذكر الروّاس أن السعودية تأهلت إلى كأس العالم للمرة الأولى عام 1994، ثم تأهلت في أعوام 1998 و2002 و2006 و2018 و2022، كما أنّ فريق الهلال السعودي هو “زعيم (دوري أبطال) آسيا من ناحية الألقاب”.

اللاعبون الذي انتقلوا إلى دوري المحترفين السعودي:

اسم اللاعباسم الناديالأجرانتقل منالعمرالبلد
كريستيانو رونالدوالنصر200 مليون دولارمانشستر يونايتد38البرتغال
كريم بنزيماالإتحاد200 مليون دولارريال مدريد35فرنسا
نيمار سانتوسالهلال100 مليون دولارباريس سان-جيرمان31البرازيل
نغولو كانتيالإتحاد100 مليون دولارتشيلسي32فرنسا
ساديو مانيالنصر40   مليون دولاربايرن ميونخ31السنغال
جوردان هندرسونالإتفاق40   مليون دولارليفربول33انجلترا
رياض محرزالأهلي35 مليون دولارمانشستر سيتي32الجزائر
كاليدو كوليباليالهلال30 مليون دولارتشيلسي32السنغال

اقرأ أيضا

Similar Posts